الثلاثاء، 30 يونيو 2015

الاثنين، 29 يونيو 2015

دعاء اليوم الثاني عشر من رمضان


اللهم طهرني فيه من الدنس والأقذار، وصبرني فيه على كائنات الأقدار، ووفقني فيه للتقى وصحبة الأبرار بعونك يا قرة عين المساكين

اللهم آمين

الأحد، 28 يونيو 2015

من أخبار الصالحين


قال هشام بن عبد الملك لسالم بن عبد الله بن عمر عند الكعبة: سلني حاجتك، فقال: والله إني لأستحي أن أسأل في بيت الله أحدًا غيرَه، فلما خرج من المسجد قال هشام: الآن خرجت من بيت الله فاسألني، فقال سالم: "مِن حوائج الدنيا أم الآخرة؟" قال: من حوائج الدنيا، فقال سالم: ما سألتُها ممن يملكها سبحانه وتعالى، فكيف أسالها ممن لا يملكها!"
المصدر : الوافي بالوفيات: 15/ 54

دعاء اليوم الحادي عشر من رمضان



اللهم زيني فيه بالستر والعفاف، واسترني فيه بلباس القنوع والكفاف، واحملني فيه على العدل والإنصاف، وأمني فيه من كل ما أخاف


اللهم آمين

الثلاثاء، 23 يونيو 2015

كيف تحافظين على صحة بشرتك في رمضان


معارك وفتوحات رمضانية - إنفوجرافكس


دعاء رمضان اليوم السادس


اللهم اجعل لي فيه نصيباً من رحمتك الواسعة، واهدني فيه لبراهينك الساطعة، وخذ بناصيتي إلى مرضاتك الجامعة بمحبتك يا أمل المشتاقين

الأحد، 21 يونيو 2015

الفائزون في رمضان


دعاء رمضان اليوم الرابع


سنن رمضانية


تاريخ الكنافة


الجمعة، 19 يونيو 2015

آداب الصيام في رمضان


دعاء رمضان اليوم الثاني


اَللّهُمَّ قَوِّني فيهِ عَلى إِقامَةِ أمرِكَ ، وَأذِقني فيهِ حَلاوَةِ ذِكْرِكَ ، وَأوْزِعْني فيهِ لِأداءِ شُكْرِكَ بِكَرَمِكَ ، وَاحْفَظْني فيهِ بِحِفظِكَ و َسَتْرِكَ

أتى رمضان ... من روائع الحكمة


أتى رمضان مزرعة العبــاد *** لتطهير القلوب من الفساد
فـــأد حقــوقه قولاً وفعــــلاً *** وزادك فاتــخذه للمــــعـــاد
فمن زرع الحبوب وما سقاها *** تأوه نادماً يوم الحصــــاد

الأربعاء، 17 يونيو 2015

النظام الغذائي في رمضان


أجمل دعاء لاستقبال رمضان


أجمل دعاء نستقبل به رمضان وندعو به لأنفسنا ولكل أهلنا وأحبابنا ولكل الأمة في سائر البلاد.
اللهم ارزقنا ..
بالألف ألفةً
وبالباء بركهً
وبالتاء توبة
وبالثاء ثواباً
وبالجيم جمالاً
وبالحاء حكمةً
بالخاء خيراً
وبالدال دليلاً
وبالذال ذكاءً
وبالراء رحمةً
وبالزاي زهداً
وبالسين سعادةً
وبالشين شفاءً
وبالصاد صبراً
وبالضاد ضياءً
وبالطاء طاعة
وبالظاء ظفراً
وبالعين علماً
وبالغين غنىً
وبالفاء فلاحاً
وبالقاف قناعةً
وبالكاف كرامةً
وباللام لطفاً
وبالميم موعظةً
وبالنون نوراً
وبالهاء هدايةً
وبالواو وداً
وبالياء يقيناً
...
اللهم بلغنا وأهلونا  رمضان ونحن بأحسن حال وبارك لنا فيه، وأعنا فيه على الطاعات واجعلنا فيه من عتقائك من النار ومن المقبولين. اللهم آمين


الخميس، 11 يونيو 2015

حكاية مدفع الإفطار




اختلف الرواة في تأريخ حكاية مدفع رمضان، وتقول إحدى القصص أن «خو شقدم» والي مصر في العصر الإخشيدي كان يجرب مدفعاً جديداً أهداه له أحد الولاة، وتصادف ذلك وقت غروب الشمس في أول يوم من شهر رمضان، ومع توافد العلماء وأهالي القاهرة على قصر الوالي لتناول الإفطار، انتهزوا الفرصة ليعبروا عن شكرهم بتنبيهه لهم بإطلاق مدفع الإفطار، وعلى ما يبدو أن الوالي قد أعجب بالفكرة؛ فأصدر أوامره بإطلاق مدفع الإفطار يومياً وقت أذان المغرب في رمضان.

وتقول رواية أخرى، لعبت فيها المصادفة دوراً مهماً، حيث كان محمد علي باشا والي مصر ومؤسس حكم الأسرة العلوية، مهتماً بتحديث الجيش المصري، وبنائه بشكل قوي يتيح له الدفاع عن مصالح البلاد، وأثناء تجربة قائد الجيش لأحد المدافع المستوردة من ألمانيا، انطلقت قذيفة المدفع مصادفة وقت أذان المغرب في شهر رمضان، وكان ذلك سبباً في إسعاد الناس الذين اعتبروا ذلك أحد المظاهر المهمة للاحتفاء والاحتفال بهذا الشهر المبارك، واستخدم المدفع بعد ذلك في التنبيه لوقتي الإفطار والسحور.

وفي منتصف القرن التاسع عشر، وتحديداً في عهد الوالي «عباس حلمي الأول» عام 1853، كان ينطلق مدفعان للإفطار في القاهرة، الأول من القلعة، والثاني من سراي عباس باشا الأول بالعباسية ـ ضاحية من ضواحي القاهرة ـ وفي عهد الخديوي إسماعيل تم التفكير في وضع المدفع في مكان مرتفع حتى يصل صوته لأكبر مساحة من القاهرة، واستقر في جبل المقطم، حيث كان يحتفل قبيل بداية شهر رمضان بخروجه من القلعة محمولاً على عربة ذات عجلات ضخمة، ويعود يوم العيد إلى مخازن القلعة مرة أخرى.

يذكر أنه كانت في القاهرة خمسة مدافع للإفطار اثنان في القلعة، وواحد في كل من العباسية، وحلوان، ومصر الجديدة، ولكل منها اسم يرمز له، حيث نجد أن مدفع القلعة هو الرئيسي، ويسمى «الحاجة فاطمة» ويقال أنه اشترك في ثلاثة حروب هي تركيا ضد روسيا في شبه جزيرة القرم، وحرب المقاومة الفرنسية لثورة المكسيك، وكذلك محاولات غزو بلاد الحبشة.

وتوقف مدفع الإفطار عن عمله لفترة، وكانت الجماهير تفطر على صوته المسجل في الإذاعة، إلا أنه عاد مرة أخرى بناء على أوامر وزير الداخلية أحمد رشدي الذي أمر بتشغيله ثانية، ومن المكان نفسه فوق سطح القلعة، طول أيام شهر رمضان وخلال أيام عيد الفطر أيضاً.

وقد اعترضت هيئة الآثار المصرية لأن المدفع يهز جدران القلعة، والمسجد، والمتاحف الموجودة في المكان، ووافقت وزارة الداخلية على نقله مرة أخرى من القلعة إلى جبل المقطم القريب أعلى القاهرة، مما يتيح لكل أبناء العاصمة الكبيرة سماعه.

وحالياً يقبع مدفعان كبيران على هضبة المقطم للعمل بالتناوب خلال شهر رمضان، وأيام العيد، بينما لا يزال هناك ثالث يقبع أمام متحف الشرطة في منطقة القلعة، وقد انتقلت هذه العادة بإطلاق مدفع رمضان إلى الكثير من محافظات مصر لأنها تضفي البهجة على هذا الشهر الكريم، ويخصص لكل مدفع مجموعة من صف الضباط الأكفاء حتى لا تتقدم أو تتأخر الأوقات ويكون ذلك تحت إشراف الجهات الأمنية.

وهكذا استمر مدفع الإفطار عنصراً أساسياً في حياة المصريين الرمضانية، حتى أنهم يستمعون إليه يومياً عبر أثير الإذاعة المصرية والتلفزيون.

المصدر >> مقالة (حكاية مدفع الإفطار من عصر محمد علي إلى الألفية الثالثة) للكاتب علي عفيفي علي غازي - جريدة "الحياة" السعودية بتاريخ 19 يوليو 2014.

الجمعة، 5 يونيو 2015

الحلقة الثامنة_مشاهير وأعلام محلة دمنة 2


في هذه الحلقة نستكمل ما بدأناه في الحلقة السابقة حيث كتبنا عن أعلام ومشاهير محلة دمنة الذين خدموا مصر في شتى المجالات. وهاهنا نعود لنستكمل رحلتنا في التنقيب عن تلك الجواهر التي تربت ونشأت بين جنبات تلك البلدة الطيبة. ونعدكم بأن نخصص حلقات لسرد السير الذاتية لبعض هؤلاء الأعلام ممن تتوفر سيرتهم الذاتية لدينا. ونتقدم بالشكر في هذه الحلقة لكل من الأستاذ نادر فؤاد والأستاذ عادل موافي والأستاذ عامر البديني والأستاذ ياسر السعودي على ما قدموه لنا من معلومات قيمة عن المزيد من الأعلام التي لم نذكرها في الحلقة السابقة. كما نتمني أن يشاركنا الجميع في تقديم أية شخصية لم نذكرها لجهلنا بها أو لعدم توفر أية معلومات عنها. والآن إلى الحلقة والمزيد من الأعلام:

في المجال العلمي:
أ.د./ عليه أحمد محمد السعودي .. أستاذ علم الوراثه بكلية الزراعة - جامعة عين شمس .. وهى من أوائل الذين حصلوا علي الدكتوراه في محلة دمنة من الولايات المتحدة الأمريكية عام 1980.
أ.د./ محمد حسن محمد حجاج .. أستاذ في كلية الحاسبات والمعلومات – جامعة حلوان ووكيل الكلية لشئون التعليم والطلاب بها.
أ.د./ محسن محمد الحسنين المقرش رئيس قسم جراحة المسالك البولية ورئيس أقسام الجراحة العامة في مستشفى المفرق في الإمارات العربية المتحدة
أ.د./ عبد الرحمن موافي بالولايات المتحدة الأمريكية
أ.د./ محي الدين موافي .. أستاذ الزراعة في كاليفورنيا بالولايات المتحدة الأمريكية
أ. د./ السيد رمزي محمد إبراهيم موافي .. أستاذ المحاسبة بالكويت
أ.د./ جهاد محمد صالح إبراهيم .. أستاذ الجيولوجيا بهيئة المواد النووية بالقاهرة وبجامعة دمياط

في الأعمال الخيرية
مؤسسة موسى محمد موسى الخيرية ... مثالٌ يُحتذى به ومنارة للخير والبر والقصد النبيل، يجد فيها كل من يلج بابها حاجته ومبتغاه .. وقد أقيم فرع آخر للمؤسسة بمدينة الأسكندرية لخدمة قطاع عريض من المحتاجين من أهالى محافظة الأسكندرية.

في القضاء
المستشار عبد العظيم العشري ... وكيل نادي القضاة والمتحدث الرسمي باسم وزارة العدل.

في المجال الديني
فضيلة الأستاذ الشيخ/ عبد المجيد حامد صبح .. له عدة مؤلفات أشهرها: تهافت قبل السقوط، و المعاملات المصرفية، والرد الجميل على المشككين في الإسلام من القرآن والتوراة والإنجيل والعلم  .. قال عنه المرحوم الشيخ شلتوت: "مثل هذا في الأزهر قليل".
فضيله الشيخ/ عبد العظيم موافي .. عضو مجمع البحوث الإسلامية ومن كبار علماء الأزهر الشريف.
القارئ/ أشرف سمير الجزار .. أحد القراء الشباب والمتميزين.

في مجال التعليم
أ. إبراهيم محمد إبراهيم موافي .. وكيل وزاره التربيه والتعليم بمحافظة أسيوط ثم وكيل الوزارة بمحافظة الدقهلية سابقاً.

وما زال هناك الكثير ممن لم نوفق في الحصول عن معلومات كافية عنهم حتى هذه الحلقة، وربما نكتب عنهم وعن إنجازاتهم في حلقات لاحقة. وندعو كل الأهل والأصدقاء الكرام بكتابة سيرة أية شخصية من محلة دمنة ومنية محلة دمنة وإرسالها إلينا لنكتب عنهم شاكرين لكم متابعتنا ولكم منا كل الحب والتقدير.